عاجل *احذروا هذه القصيدة ..لا تنشروها

النقد العلمي للدكتور عبدالسلام ابو سمحه حول القصيدة .

.#سمحاياوت تخصصية (908) قصيدة تنشر …. تكذب في نسبة حديث …
⛔ ينتشر مقطع تلقي فيه الفاضلة سيرين حمشو قصيدة لا أعرف ناظمها، تتحدث القصيدة عن خلاف النبي صلى الله عليه وسلم مع السيدة عائشة، ويبدأ مطلعها بالإشارة إلى أن مصدرها مسند الإمام أحمد بن حنبل

فيقول المطلع:
✔ روى الإمام أحمد بن حنبل….. في المسند الموثق المسلسل ✔

🎯 والحقيقة أن القصيدة اشتملت على أمور منكرة لم ترد في المتن المشار إليه في مسند الإمام أحمد، بل إن كثيرا من أبياتها جاءت من نسج خيال ناظمها، وفي هذا كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الصديقة عائشة عليها وعلى أبيها الرضوان.
🎯 أما رواية الإمام أحمد فهي:
“عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : جَاءَ أَبُو بَكْرٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَ عَائِشَةَ وَهِيَ رَافِعَةٌ صَوْتَهَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ فَقَالَ : يَا ابْنَةَ أُمِّ رُومَانَ ! وَتَنَاوَلَهَا ، أَتَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ ! قَالَ : فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، قَالَ : فَلَمَّا خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ جَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهَا يَتَرَضَّاهَا : أَلَا تَرَيْنَ أَنِّي قَدْ حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ قَالَ : ثُمَّ جَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَاسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ ، فَوَجَدَهُ يُضَاحِكُهَا . قَالَ : فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا” .

🔴 فانظر تكرما الفرق الكبير بين رواية الإمام أحمد والقصيدة ومضمونها، وقد بحثت عن القصيدة فلم أقف على صاحبها، إلا نتيجة تدلني على الفيس بوك.(نثبت القصيدة في أحد التعليقات).

⛔ هذا وقد احتوت القصيدة على منكرات لا يمكن قبولها، بل يصل الحال بها وصاحبها إلى درجة الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، والكذب على عائشة أيضا، ومما ينكر فيه:
✔ هل تعرض عائشة الصديقة بنت الصديق حينما يدعوها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعود يراها، أي خلق وتصرف للزوجة الصالحة مع خير البشر صلى الله عليه وسلم؟
✔ طال هجرها والنبي صلى الله عليه وسلم صابر، ما هذا وأين ورد هذا؟
✔ كلامها في خيرة الأصحاب:
💧ففي عمر تقول: معاذ الله بل أرضى القدر.
💧وفي عثمان: عثمان وما يدريه.
💧وفي علي : أعوذ إن تك تقيا…
✔وغيرها من شنائع المنكرات التي وردت في هذا الحديث.

من هنا لا يجوز نشر المقطع ولا القصيدة إلا على سبيل التحذير منها، ولا تجرنا العاطفة في سبيل نشرها.
اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد.
كتبه د.عبدالسلام أحمد أبوسمحة، ليلة ١٣ رمضان ١٤٤٠.