قانون العيب – شهيد النخوة محمود البنا


 

قبل ايام معدودة تم قتل محمود البنا في الثانوية العامة في محافظة بني سويف في جمهورية مصر العربية من قبل محمد اشرف راجح الشاب المغرور المتنمر الذي لا يحكمه عرف ولا دين ولا قانون ولا اخلاق – الشهيد القتيل مات مطعونا لانه ذهب الى القاتل الذي اعتدى على فتاه وسط الشارع العام وحاول نصحه وقال له بالحرف” اعتبرها اختك هل تقبل لها ذلك ؟ تعال نقعد في كافتيريا ونتكلم بهداوه ” الا ان القاتل المافون بالمخدرات والخيلاء والبلطجة اغضبه النصح وانهال عليه طعنا بالسكين الى ان فارق الحياه

اصبحت القضية قضية راي عام لدرجة ان محافظ بني سويف ذهب بنفسه الى ام الشهيد وقال لها ان لم اخذ لشهيد النخوة والشهامة حقة فانا لن استمر في مركزي وساستقيل . اقدم لكم هذه المقالة للاستاذ المربي الفاضل يونس شتات لعلها تضع النقاط على الحروف وتقدم حلا طال انتظاره

قانون العيب

بقلم: يونس شتات

ذكر الرئيس السادات ، رحمه الله ، مرٍة في إحدى خطبه ، أنه ينوي وضع قانون ، يأخذ مواده ومضمونه من الاخلاق والقيم التي تعارف الناس عليها ، وبخاصة عند أهل الارياف سمّاه ( قانون العيب).
وبغض النظر عن كونه كان جادا في ذلك ، أم كان طرحه للاستهلاك الشعبي وكسب ودهم ،
فلو أنه أنجز مثل هذا القانون وجعله على شكل مدونة للسلوك السليم والقويم ، لكان إنجازا كبيرا يسجل له لا يقل عن إنجاز( العبور) الكبير .

إننا جميعا وعلى مختلف المستويات ، نشهد ونقرّ بوجود هبوط حاد في أخلاق الناس وسلوكهم وفي مستوى الذوق العام الذي يفترض أن يكونوا عليه . بالقياس إلى ما هو متوقع منهم .

ونحن بحاجة إلى مقياس يوضح لنا الحد الأدنى والحد الأعلى لما ينبغي أن يكون عليه الإنسان العادي الذي يعيش في مجتمعنا في الزمن الراهن .

أننا نتمنى أن يكون لدينا ( قانون عيب) يحكم سلوكنا ويضبطه.
ولعل وجود مثل هذا القانون يوقف الانحدار والهبوط في مستوى سلوكنا ، ولعله يكون عامل رفع وسمو لهذا السلوك .

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s